شبكة ومنتديات حجازة دريم

من أسرار الكلمات 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أسرار الكلمات 829894
ادارة اشبكة ومنتديات حجازة دريم من أسرار الكلمات 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة ومنتديات حجازة دريم

من أسرار الكلمات 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أسرار الكلمات 829894
ادارة اشبكة ومنتديات حجازة دريم من أسرار الكلمات 103798

شبكة ومنتديات حجازة دريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    من أسرار الكلمات

    ربيع احمد
    ربيع احمد
    إدارة
    إدارة


    تاريخ التسجيل : 21/08/2009
    عدد الرسائل : 1150
    نقاط : 7588
    السٌّمعَة : 4
    العمر : 60

    من أسرار الكلمات Empty من أسرار الكلمات

    مُساهمة من طرف ربيع احمد الخميس 27 أغسطس 2009, 6:09 pm

    * الطلب والســـؤال *

    السؤال لا يكون إلا كلاما
    الطلب يكون بالكلام والسعي وغيره
    مثال : هارب تلحقه جماعة أمنية تبحث عنه ، فيقال جد الطلب خلفه
    * أفل وغاب *

    الأفول أن يغيب شيء خلف شيء
    ولهذا يقال أفل النجم لأنه يغيب وراء جهة الأرض
    ويقال غاب لكل ما يغيب سواء وراء شيء أم لا
    * الطهارة والنظافة *

    الطهارة تكون في الخلقة والمعاني ، وتعني منافاة العيب
    يقال فلان طاهر الأخلاق ، ويقال المؤمن طاهر
    النظافة تكون في الخَلق واللباس ، وتعني منافاة الدنس
    فلا يقال نظيف الخلق
    * الميل والميد *

    الميل يكون في جانب واحد
    الميد هو أن يميل مرة إلى اليمين ، ومرة إلى اليسار
    قال تعالى : وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم . أي لكيلا تضطرب يمينا وشمالا
    * الشـح والبخل *

    الشـح هو الحرص على منع الخير وإن لم يكن يخسر به شيئا
    البخل منع الحق
    * البأساء والضراء *

    البأساء ضرر معه خوف
    الضراء هي ضرر عادي
    * الظعن والرحيل *

    الظعن هو الرحيل في الهوادج ، فهو حالة خاصة منه

    الإعانة والتقوية
    (الفرق) بين “الإعانة” و”التقوية”:
    أن التقوية من الله تعالى للعبد هي إقداره على كثرة المقدور
    ومن العبد للعبد إعطاؤه المال وإمداده بالرجال
    وهي أبلغ من الإعانة، ألا ترى أنه يقال: أعانه بدرهم، ولا يقال: قواه بدرهم، وإنما يقال قواه بالأموال والرجال
    وقال علي بن عيسى: التقوية تكون على صناعة، والنصرة لا تكون إلا في منازعة

    “الحاكم” و”الحَكَم”
    (الفرق) بين “الحاكم” و”الحكم”:
    أن الحكم يقتضي أنه أهل لأن يتحاكم إليه
    والحاكم الذي من شأنه أن يحكم
    فالصفة بالحكم أمدح، فقد يحكم الحاكم بغير الصواب، فأما من يستحق الصفة بحَكم فلا يحكم الا بالصواب لانه صفة تعظيم ومدح

    المصدر : كتاب الفروق في اللغة لأبي هلال العسكري
    عبدالموجود يوسف
    عبدالموجود يوسف
    إدارة
    إدارة


    تاريخ التسجيل : 19/04/2009
    عدد الرسائل : 1127
    نقاط : 6964
    السٌّمعَة : 2
    العمر : 49

    من أسرار الكلمات Empty رد: من أسرار الكلمات

    مُساهمة من طرف عبدالموجود يوسف الخميس 27 أغسطس 2009, 10:43 pm

    كلام تقيل عايز مخ عمران عشان يعرف يرد
    هرد عليه في وقت تاني
    لو تسمحلي طبعا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 27 نوفمبر 2024, 4:54 pm