شبكة ومنتديات حجازة دريم

حكم من بدأ الصيام في بلد ثم سافر لبلد آخر 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم من بدأ الصيام في بلد ثم سافر لبلد آخر 829894
ادارة اشبكة ومنتديات حجازة دريم حكم من بدأ الصيام في بلد ثم سافر لبلد آخر 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة ومنتديات حجازة دريم

حكم من بدأ الصيام في بلد ثم سافر لبلد آخر 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم من بدأ الصيام في بلد ثم سافر لبلد آخر 829894
ادارة اشبكة ومنتديات حجازة دريم حكم من بدأ الصيام في بلد ثم سافر لبلد آخر 103798

شبكة ومنتديات حجازة دريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    حكم من بدأ الصيام في بلد ثم سافر لبلد آخر

    ابوعلي
    ابوعلي
    إدارة
    إدارة


    تاريخ التسجيل : 19/06/2009
    عدد الرسائل : 2475
    نقاط : 11675
    السٌّمعَة : 0
    العمر : 59

    حكم من بدأ الصيام في بلد ثم سافر لبلد آخر Empty حكم من بدأ الصيام في بلد ثم سافر لبلد آخر

    مُساهمة من طرف ابوعلي الخميس 27 أغسطس 2009, 4:11 pm

    حكم من بدأ الصيام في بلد ثم سافر لبلد آخر Blank



    شخص بدأ الصيام في مصر طبقًا لتحديد أول شهر رمضان فيها،‮ ‬وسافر إلي بلد
    آخر اختلف العيد فيه مع مصر،‮ ‬فكيف يفعل في نهاية شهر رمضان،‮ ‬هل يتبع
    مصر في الإفطار للعيد أم يتبع البلد الذي هو فيه حتي لو أدي ذلك إلي أن
    يكون صيامه ثمانية وعشرين يومًا أو واحدًا وثلاثين يومًا؟
    يجيب
    د‮. ‬علي جمعة مفتي الجمهورية علي هذا السؤال بقولة‮ : ‬هذا السؤال تتعلق
    به قضيتان‮: ‬إحداهما‮: ‬عِلْمِيّة،‮ ‬والأخري‮: ‬عَمَلِيّة‮. ‬فأما
    العِلْمِيّة‮: ‬فهي ما تقرر شرعًا من أن القطعي مقدَّم علي الظني؛ أي أن
    الحساب القطعي لا يمكن أن يعارض الرؤية الصحيحة،‮ ‬ولذلك صدر قرار مجمع
    البحوث الإسلامية سنة‮ ‬1964م،‮ ‬واتفقت المؤتمرات الفقهية كمؤتمر جدة
    وغيره علي الاستئناس بالحسابات الفلكية القطعية مع الاعتماد علي الرؤية
    البصرية الصحيحة،‮ ‬وهذا يعني أن الحساب ينفي ولا يثبت،‮ ‬وأنه يُعَدُّ‮
    ‬تهمةً‮ ‬للرائي الذي يدعي خلافه ونقل العلامة القليوبيّ‮ ‬في‮ "‬حاشيته
    علي شرح المحلي علي المنهاج‮" ‬عن العبّاديّ‮ ‬قوله‮: "‬إذا دلّ‮ ‬الحساب
    القطعيّ‮ ‬علي عدم رؤية الهلال لم يُقبَل قولُ‮ ‬العدول برؤيته،‮
    ‬وتُرَدُّ‮ ‬شهادتُهم‮"‬،‮ ‬ثم قال القليوبي‮: "‬وهو ظاهرٌ‮ ‬جليٌّ،‮ ‬ولا
    يجوز الصّوم حينئذٍ،‮ ‬ومخالفةُ‮ ‬ذلك معاندةٌ‮ ‬ومكابَرَةٌ‮" ‬اهـ‮.
    ‬فإذا نفي الحساب القطعي طلوع الهلال فلا عبرة بقول من يَدَّعِيه،‮ ‬وإذا
    لم ينفِ‮ ‬ذلك فالاعتماد حينئذٍ‮ ‬علي الرؤية البصرية في إثبات طلوعه من
    عدمه‮. ‬ومن القطعيِّ‮ ‬أيضًا أنَّ‮ ‬شهر رمضان لا يكون أبدًا ثمانية
    وعشرين يومًا ولا يكون كذلك واحدًا وثلاثين يومًا؛ بل هو كبقية الشهور
    القمرية‮: ‬إما ثلاثون يومًا أو تسعة وعشرون يومًا‮ . ‬وأما العملية‮:
    ‬فعلي المكلَّف في مثل هذه الحالات أن يضع في اعتباره أمرين‮: ‬الأول‮:
    ‬أن لا يزيد شهر صومه علي ثلاثين يومًا ولا يقل عن تسعة وعشرين يومًا‮.
    ‬الثاني‮: ‬أن لا يتعارض ذلك مع الحساب الفلكي القطعي‮. ‬وبناءً‮ ‬علي ذلك
    وفي واقعة السؤال‮: ‬فإذا بدأ المكلَّف الصيام في مصر طبقًا لتحديد أول
    شهر رمضان فيها،‮ ‬وسافر إلي بلد آخر اختلف العيد فيه مع مصر،‮ ‬فالأصل
    أنه يتبع أهل تلك البلد في رؤية هلال شوال إلا في حالتين‮: ‬أن تخالف هذه
    الرؤية الحساب الفلكي القطعي أو تجعل شهر رمضان يزيد عن ثلاثين أو يقل عن
    تسعة وعشرين يومًا‮. ‬فإذا رُؤِي مثلاً‮ ‬هلالُ‮ ‬شوال في مصر ولم يُرَ‮
    ‬في البلد الأخري أو بالعكس مع كون الرؤيتين داخلتين في نطاق الإمكان
    الفلكيّ‮ ‬ومع صحة عدد أيام الشهر،‮ ‬فإن الصائم يتبع حينئذ هلال البلد
    الذي هو فيها؛ صيامًا أو إفطارًا؛ إذ لا محظور حينئذ من زيادةٍ‮ ‬علي
    الشهر أو نقصٍ‮ ‬فيه أو مخالفةٍ‮ ‬للحساب القطعي‮.‬
    أمّا إن كانت البلد
    التي سافر إليها لا تُبالي بالحساب القطعي بل خالفَتْه في إمكان الرؤية أو
    استحالتها أو كان الصائم بحيث لو تابعها لزاد علي ثلاثين أو نقص عن تسعة
    وعشرين فلا يجوز له حينئذ متابعتها في الإفطار أو الصوم الزائد أو الناقص
    قطعًا؛ لعلتين‮: ‬الأولي‮: ‬أنه اتبع رؤية مصر التي يعلم صحتَها فصار
    مقيَّدًا بها وليس له أن ينقض ما قد بني شهره عليه بمخالفة القطعي من عدد
    الشهر وحساب الفلك،‮ ‬والثانية‮: ‬أنه قد تبين له خطأُ‮ ‬رؤيةِ‮ ‬البلد
    التي سافر إليها،‮ ‬فلا عبرة بها في حقه‮. ‬لا يقال‮: ‬عليه أن يقلد البلد
    التي سافر إليها ولو خالفت القطعي عددًا وحسابًا؛ منعًا للفتنة ورأبًا
    للصدع‮. ‬لأنا نقول‮: ‬إن ذلك معتبَر حيث يلتبس الأمر،‮ ‬أما والأمر واضح
    بالنسبة لمن بدأ شهر رمضان برؤية أهل بلده الصحيحة ولا لبس فيه فالمتابعة
    علي الخطأ في حقه مع المعرفة به حرام‮.‬
    والله سبحانه وتعالي أعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 سبتمبر 2024, 4:31 pm