شبكة ومنتديات حجازة دريم

برنامج تأهيل المعلمين الجدد 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا برنامج تأهيل المعلمين الجدد 829894
ادارة اشبكة ومنتديات حجازة دريم برنامج تأهيل المعلمين الجدد 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة ومنتديات حجازة دريم

برنامج تأهيل المعلمين الجدد 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا برنامج تأهيل المعلمين الجدد 829894
ادارة اشبكة ومنتديات حجازة دريم برنامج تأهيل المعلمين الجدد 103798

شبكة ومنتديات حجازة دريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    برنامج تأهيل المعلمين الجدد

    ابوعلي
    ابوعلي
    إدارة
    إدارة


    تاريخ التسجيل : 19/06/2009
    عدد الرسائل : 2475
    نقاط : 11549
    السٌّمعَة : 0
    العمر : 59

    برنامج تأهيل المعلمين الجدد Empty برنامج تأهيل المعلمين الجدد

    مُساهمة من طرف ابوعلي الأحد 28 يونيو 2009, 4:34 pm

    الإطار الفكري

    تولت وزارة التربية والتعليم حديثا مبادرة وضع كادر خاص للمعلمين يدعم النمو الوظيفي القائم على الكفاءة بدلا من الأقدمية ، حيث يحفز الكادر الخاص المعلمين على محاولة الحصول على فرص التنمية المهنية التي يوفرها النظام أو التي تعتمد على المبادرة الذاتية ، ولكي ينتقل المعلم من مستوى إلى المستوى التالي عليه أن يشارك في أنشطة تنمية مهنية محددة ، كما يجب أن يجتاز إجراءات محددة للتقييم.
    ويعتبر المستوى الأول للكادر الخاص الأكثر أهمية لأن المعلمين في هذا المستوى يحتاجون إلى الدعم أكثر من غيرهم ، كما أن شخصية المعلمين والأنماط المهنية التي تحكم سلوكهم خلال حياتهم العملية تتكون خلال العامين الأولين من بداية عملهم. لذلك فإنه من الأهمية بمكان تحديد المعايير التي يجب أن تتحقق في المعلمين الجدد لكي ينتقلوا من المستوى الأول "مدرس حديث" إلى المستوى الثاني "مدرس" ، وكذلك تحديد خطوات التنمية المهنية التي تدعم المعلمين في هذه المرحلة لكي ينموا مهنيا ويكتسبوا الخبرة المطلوبة.
    هذا وقد قامت وزارة التربية والتعليم بوضع معايير قومية تحدد بوضوح المعارف والمهارات والاتجاهات التي يجب أن تتوافر لدى المعلم لكي يؤدي على المستوى المقبول ، ويجب أن تحدد هذه المعايير أسس تقييم أداء المعلم الحديث ، وكذلك فرص التنمية المهنية المقدمة لهم.
    يجب أن يجتاز المعلم الحديث برنامج تأهيل مبني على المعايير لكي يصبح معلما سواء كان هذا المعلم الحديث قد عُين حديثا أو أُعيد توجيهه من عمل إداري أو من تدريس مادة مختلفة ، كما يجب اعتبار برنامج تأهيل المعلم الحديث تكملة لدورة إعداد المعلم في كليات التربية وفرصة للنمو المهني للمعلم ، وهذا سيؤدي بالتبعية إلى تحسن الأداء المدرسي بشكل عام وتحسن نتائج تعلم التلاميذ بشكل خاص

    تعريف المعلم الحديث
    يجب أن يكون برنامج التأهيل هذا إجباري لكل من الفئات التالية:
    المعينون حديثا والمطالبون بالتقدم من مستوى معلم حديث إلى مستوى معلم
    المعلمون في الخدمة في مستوى معلم حديث تبعا للائحة التنفيذية للكادر الخاص ومطالبون بالتقدم من مستوى معلم حديث إلى مستوى معلم
    المعلمون في الخدمة في مستوى معلم حديث تبعا لقواعد إعادة التوجيه من عمل إداري أو تخصص مختلف ومطالبون بالتقدم من مستوى معلم حديث إلى مستوى معلم

    الإطار العام للبرنامج
    يجب أن يتكون البرنامج من المكونات التالية
    التهيئة
    يجب أن توفر التهيئة للمعلم الحديث كل الموارد الضرورية لمساعدته في بدء حياته العملية بشكل إيجابي ويجب أن تتم على مستوى المدرسة كما يجب أن تركز على ما يلي:
    واجبات ومسئوليات المعلم داخل المدرسة
    القواعد والإرشادات التي تحكم العمل المدرسي
    البيئة المدرسية بما في ذلك تصميم المدرسة والطلاب والمعلمين والمعامل والمكتبة وحجرات الوسائط المتعددة الخ...
    موارد التنمية المهنية المتاحة داخل وخارج المدرسة
    البيئة المجتمعية المحيطة بالمدرسة
    يتم توثيق هذا المكون بواسطة وحدة التدريب والتقويم المدرسية
    يتم تقييم هذا المكون بواسطة مدير المدرسة
    التنمية المهنية
    التنمية المهنية النظامية
    يتم الموافقة عليها (اعتمادها) من وزارة التربية والتعليم لحين إنشاء الأكاديمية المهنية للمعلمين
    يتم تقديمها عن طريق وحدات التدريب المختلفة (إدارة التدريب/مركز التدريب)
    تغطي المعايير الأساسية للمعلم
    يتم توثيقها بواسطة وحدات التدريب المختلفة (إدارة التدريب/مركز التدريب)
    يتم تقييم أداء المعلم بواسطة وحدات التدريب المختلفة (إدارة التدريب/مركز التدريب)
    التنمية المهنية الذاتية
    يقوم بها المعلم ذاته
    يتم توثيقها بواسطة وحدة التدريب والتقويم المدرسية
    يتم تقييمها بواسطة مدير المدرسة
    الإرشاد
    يركز على طرق التدريس الخاصة بالمادة
    يتم تحديد مرشد لكل معلم حديث
    يتم توثيقها بواسطة وحدة التدريب والتقويم المدرسية
    يتم تقييمها بواسطة مدير المدرسة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 11:12 am