شبكة ومنتديات حجازة دريم

ا لصحة النقسية والتربوية للطفل 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ا لصحة النقسية والتربوية للطفل 829894
ادارة اشبكة ومنتديات حجازة دريم ا لصحة النقسية والتربوية للطفل 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة ومنتديات حجازة دريم

ا لصحة النقسية والتربوية للطفل 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ا لصحة النقسية والتربوية للطفل 829894
ادارة اشبكة ومنتديات حجازة دريم ا لصحة النقسية والتربوية للطفل 103798

شبكة ومنتديات حجازة دريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ا لصحة النقسية والتربوية للطفل

    حسين مسلم
    حسين مسلم
    مشرف
    مشرف


    تاريخ التسجيل : 23/06/2009
    عدد الرسائل : 48
    نقاط : 5725
    السٌّمعَة : 0

    ا لصحة النقسية والتربوية للطفل Empty ا لصحة النقسية والتربوية للطفل

    مُساهمة من طرف حسين مسلم الثلاثاء 12 يناير 2010, 11:04 pm

    ا لصحة النقسية والتربوية للطفل 51



    هناك
    أخطاء وممارسات شائعة في تربية البنين والبنات تقع أحياناً عن جهل وأحيانا
    عن غفلة وأحيانا عن عمد وإصرار ولهذه الممارسات الخاطئة آثار سلبية على
    استقامة الأبناء وصلاحهم من ذلك:

    - تحقير الولد وتعنيفه على أي خطأ يقع فيه بصورة تشعره بالنقص والمهانة
    والصواب هو تنبيه الولد على خطئه إذا أخطأ برفق ولين مع تبيان الحجج التي
    يقتنع بها في اجتناب الخطأ.

    - إذا أراد المربي زجر الولد وتأنيبه ينبغي ألا يكون ذلك أمام رفقائه وإنما ينصحه منفرداً عن زملائه.

    - الدلال الزائد والتعلق المفرط بالولد وخاصة من الأم يؤدي إلى نتائج
    خطيرة على نفس الولد وتصرفاته وقد يكون من آثاره زيادة الخجل والانطواء
    وكثرة الخوف وضعف الثقة بالنفس والاتجاه نحو الميوعة والتخلف عن ا لأقران.

    - فكرة استصغار الطفل وإهمال تربيته في الصغر فكرة باطلة والصواب أن تبدأ
    التربية ويبدأ التوجيه منذ الصغر من بداية الفطام حيث يبدأ التوجيه
    والإرشاد والأمر والنهي والترغيب والترهيب والتحبيب والتقبيح.

    - من مظاهر التربية الخاطئة عند الأم عدم السماح لولدها بمزاولة الأعمال
    التي أصبح قادرا عليها اعتقادا منها أن هذه المعاملة من قبيل الشفقة
    والرحمة للولد ولهذا السلوك آثار سلبية على الولد.. من هذه الآثار فقدان
    روح المشاركة مع الأسرة في صناعة الحياة وخدمات البيت ومنها الاعتماد على
    الغير وفقدان الثقة بالنفس ومنها تعود الكسل والتواكل.

    - ومن مظاهر التربية الخاطئة أن لا تترك الأم وليدها يغيب عن ناظريها لحظة
    واحدة مخافة أن يصاب بسوء وهذا من الحب الزائد الذي يضر بشخصية الولد ولا
    ينفعه.

    - ومن الأخطاء تفضيل بعض الأولاد على بعض سواء كان في العطاء أو المعاملة أو المحبة والمطلوب العدل بين الأولاد وترك المفاضلة.

    - ومن ذلك احتقار الأولاد وإسكاتهم إذا تكلموا والسخرية بهم وبحديثهم مما
    يجعل الولد عديم الثقة بنفسه قليل الجرأة في الكلام والتعبير عن رأيه كثير
    الخجل أمام الناس وفي المواقف الحرجة.

    - ومن الأخطاء الشائعة فعل المنكرات أمام الأولاد كشرب الدخان أو سماع
    الأغاني أو مشاهدة الأفلام الساقطة مما يجعل من الوالدين والمربين قدوة
    سيئة
    .ا لصحة النقسية والتربوية للطفل Islam_s_154

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024, 12:37 am