شبكة ومنتديات حجازة دريم

الرسالة وكيفية تشكيلها 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الرسالة وكيفية تشكيلها 829894
ادارة اشبكة ومنتديات حجازة دريم الرسالة وكيفية تشكيلها 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة ومنتديات حجازة دريم

الرسالة وكيفية تشكيلها 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الرسالة وكيفية تشكيلها 829894
ادارة اشبكة ومنتديات حجازة دريم الرسالة وكيفية تشكيلها 103798

شبكة ومنتديات حجازة دريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    الرسالة وكيفية تشكيلها

    سيدعباس
    سيدعباس
    إدارة
    إدارة


    تاريخ التسجيل : 17/04/2009
    عدد الرسائل : 973
    نقاط : 6981
    السٌّمعَة : 0
    العمر : 50

    الرسالة وكيفية تشكيلها Empty الرسالة وكيفية تشكيلها

    مُساهمة من طرف سيدعباس الأحد 04 أكتوبر 2009, 11:26 pm

    الرسالة وكيفية تشكيلها


    إعداد: خالد محمد الحر


    المقدمة


    من
    المراحل المهمة في التخطيط الاستراتيجي هي مرحلة تحديد الغرض أو مهمة المنشأة أو التي
    يمكن أن نسميها الرسالة



    (
    Mission ). هذا الفصل يوضح كيفية إنشاء أو تشكيل
    الرسالة كما يعرض بعض الأمثلة الواقعية لمهمات بعض الشركات العربية والأجنبية سواء
    كانت تقدم سلع أو خدمات. كما يوجد في نهاية هذا البحث نموذج بسيط لتقييم الرسالة.



    Mission
    Formulation
    تشكيل الرسالة


    عندما
    تريد المنشأة تشكيل رسالتها عليها تحديد عدد من الأمور أهمها:




    ·
    تحديد
    المنتج الرئيسي ( أو الخدمة الرئيسية ) للمؤسسة. أي ما العمل الذي تؤديه المؤسسة ؟ (
    What ).




    ·
    تحديد
    الجمهور ( أو المكان أو السوق ). أي لمن تؤدي هذا العمل ؟ (
    Who ).




    ·
    تحديد
    الطريقة الرئيسية للمنظمة لإيصال المنتج ( أو الخدمة ) للجمهور المستفيد. أي كيف يؤدي
    هذا العمل ؟ (
    How ).




    ·
    تحديد
    الأسباب الرئيسية لوجود المؤسسة. أي لماذا وجدت المؤسسة ؟ (
    Why ).




    ·
    الاتفاق
    على نقاط التميز وتفرد المؤسسة. أي ما الذي نتميز ونتفرد به وكيف ننميه ؟ (
    Distinctive Competencies ).




    ·
    تحديد
    القوى الإيجابية التي تدفع المؤسسة للأمام والقوى السلبية التي تمنعها من التقدم. أي
    ما الذي يحرك
    المؤسسة؟ (
    Driving
    Forces
    ).



    مواصفات رسالة المؤسسة


    وهنالك
    مواصفات يجب أن تتصف بها رسالة الشركة أهمها:




    ·
    أن
    تكون واضحة وسهلة الفهم من قبل الجميع.




    ·
    أن
    تأتي مختصرة وقصيرة يسهل تذكرها.




    ·
    تصف
    ما عليه المؤسسة من حيث الـ (
    What, Who, how, and Why ).




    ·
    تركز
    على محور استراتيجي محدد.




    ·
    تعبر
    عن تميز المؤسسة عن غيرها.




    ·
    واسعة
    من غير هلامية، محددة من غير تفصيل.




    ·
    تمثل
    المرجع الدائم للقرارات داخل المؤسسة.




    ·
    تحاكي
    أعراف / فلسفة / قيم / معتقدات وتقاليد المؤسسة.




    ·
    تعكس
    معايير قابلة للتحقيق.




    ·
    يتم
    صياغتها بطريقة تدفع الجميع لتبنيها كرسالة للمؤسسة.



    يلاحظ مما سبق الآتي:



    ·
    الرسالة
    تمثل المرجع الذي يحكم تصرفات المؤسسة.




    ·
    الرسالة
    تتمحور حول: من أنا… من هم جمهوري… ماذا أقدك لهم من خدمة… كيف سأقدمها.




    ·
    الرسالة
    جملة مختصرة لا تتعدى ( 40 ) كلمة.




    ·
    في
    تشكيلك للرسالة: ابدأ من رؤية معينة..



    أمثلة على رسائل بعض المؤسسات العربية والأجنبية


    رسالة بيت التمويل الكويتي


    بيت
    التمويل الكويتي مؤسسة مالية إسلامية كويتية تهدف إلى تطبيق المنهج الإسلامي في سائر
    المعاملات وتقديم أفضل الخدمات المصرفية والاستثمارية لعملائها محليا وعالميا وتحقيق
    العائد المجزي للمودعين والمساهمين وتوفير الأمن والطمأنينة لاستثماراتهم، وذلك لا
    يتم إلا عن طريق الاهتمام بالعنصر البشري من خلال التدريب والتطوير الدائمين.



    رسالة مركز تنمية الموارد البشرية – بيت التمويل الكويتي


    المساهمة
    في تكوين شخصية الموظف النموذجي في المصرف الإسلامي من خلال إحداث تغيير في سلوكياته
    وتوجهاته بواسطة أنشطة التدريب في إطار استراتيجية واضحة وتوجه شرعي أصيل بهدف التميز
    في تقديم الخدمة للوصول إلى الرضى الكامل للعميل.



    رسالة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب


    الهيئة
    العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مؤسسة حكومية مستقلة تساهم في دعم مسيرة التنمية
    في البلاد عن طريق تزويد سوق العمل الكويتي بكوادر كويتية فنية مدربة من العمالة الوسطى،
    وصولا إلى مستويات تنافسية عالية ترضي سوق العمل الكويتي ( الحكومي والخاص ) وفقا لدقة
    في تشخيص الاحتياجات، ونمو في تصميم المناهج، وتميز في أداء المعلمين، وتطور في النظام
    الإداري.



    رسالة شركة مصاعد أوتس Otis Elevator Co.


    رسالتنا
    تكمن في نقل الناس والأشياء عموديا وأفقيا عبر مسافات قصيرة نسبيا.



    Moving
    People and Material vertically & horizontally over relatively short
    distances
    .



    رسالة شركة مطاعم ماكدونالدز Mc Donald's


    نسعى
    لإشباع شهية العالم بتقديم طعام جيد مقدم بشكل حسن وبسعر مقبول.



    To
    satisfy the world's appetite for good well food, served at price people can
    afford
    .



    رسالة شركة ماكورسيك


    شركة
    (( ماكورسيك )) سوف تسعى لتحقيق نمو عام في العمليات التجارية التي تقوم بها حاليا،
    وكذلك أي عملية تجارية جديدة تشرع بها في المستقبل. نحن نفهم العمليات التجارية الجديدة
    على أنها: منتجات، خدمات، زبائن، أسواق، أو قنوات توزيع البضائع. عموما، هذه العمليات
    التجارية الجديدة ستكون متكاملة وذات صلة مع المجالات أو الفعاليات التي هي عناصر قوة
    لدينا ونتقنها ويسهل علينا القيام بها، مرتكزنا سيستمر على مواد التوابل والنكهات والمطعومات
    الخاصة، والشركة ستستمر في اقتناص الفرص الملائمة لها في محيط أسواق صناعة المطعومات.



    رسالة سلاح الجو الأمريكي U.S. Air Force


    تقديم
    قوة جوية على مستوى عالمي راقي، في أي مكان وفي أي وقت، تصل لكل مناطق العالم بقوة
    عالمية.



    To
    provide world class air power, anywhere, anytime…, Global reach, global power
    .



    سالة شركة كروجر Kroger Co


    مهمتنا
    الأساسية أن نكون ذوي موقع قيادي ومتقدم في الأداء والربح في مجال بيع وصناعة المطعومات
    والأدوية، حائزين على تقدير عملائنا، والمساهمين معنا، وموظفينا.



    Our
    principal objectives is to be a profitable, performance proven leader in
    food/drug retailing and manufacturing, with recognition coming from our
    customers, our shareholders and our employees
    .



    نموذج تقييم الرسالة


    المواصفات الرسالة
    (1) الرسالة (2) الرسالة (3) الرسالة(4)



    1- أن تكون واضحة وسهلة الفهم من قبل الجميع.


    2- أن تأتي مختصرة وقصيرة يسهل تذكرها.


    3- تصف ما عليه المؤسسة من حيث الـ ( What, Who, how, and Why )


    4- تركز على محور استراتيجي محدد.


    5- تعبر عن تميز المؤسسة عن غيرها.


    6- واسعة من غير هلامية، محددة من غير تفصيل.


    7- تمثل المرجع الدائم للقرارات داخل المؤسسة.


    8- تحاكي أعراف / فلسفة / قيم / معتقدات وتقاليد المؤسسة.


    9- تعكس معايير قابلة للتحقيق.


    10- يتم صياغتها بطريقة تدفع الجميع لتبنيها كرسالة للمؤسسة.





    عبدالموجود يوسف
    عبدالموجود يوسف
    إدارة
    إدارة


    تاريخ التسجيل : 19/04/2009
    عدد الرسائل : 1127
    نقاط : 6960
    السٌّمعَة : 2
    العمر : 49

    الرسالة وكيفية تشكيلها Empty رد: الرسالة وكيفية تشكيلها

    مُساهمة من طرف عبدالموجود يوسف السبت 17 أكتوبر 2009, 10:50 am

    مشكور استاذ سيد

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 9:26 pm