في
مساء الثالث والعشرين من شهر يوليو عام 1940م وجدت جثة "إسماعيل أدهم"
طافية على مياه البحر المتوسط، "وقد عثر البوليس في معطفه على كتاب منه
إلى رئيس النيابة يخبره بأنه انتحر لزهده في الحياة وكراهيته لها، وأنه
يوصي بعدم دفن جثته في مقبرة المسلمين ويطلب
إحراقها"(1) !! فمن هو إسماعيل هذا الذي آثر هذه النهاية المروعة ؟ !
يقول
عنه صاحب الأعلام : "إسماعيل بن أحمد بن إسماعيل بن إبراهيم باشا أدهم:
عارف بالرياضيات، له اشتغال بالتاريخ، ولد بالإسكندرية وتعلم بها، ثم أحرز
الدكتوراه في العلوم من جامعة موسكو عام 1931، وعين مدرساً للرياضيات في
جامعة سان بطرنسبرج، ثم انتقل إلى تركيا فكان مدرساً للرياضيات في معهد
أتاتورك ! بأنقرة ، وعاد إلى مصر سنة 1936 فنشر كتاباً وضعه في "الإلحاد"
وكتب في مجلاتها، أغرق نفسه بالإسكندرية منتحراً"(2)
قلت:
تأثر إسماعيل أدهم بالمد الشيوعي الإلحادي بسبب إدمانه قراءة إنتاج القوم
حتى علقت أفكارهم بعقله وتمكنت من قلبه ؛ فألف إثر ذلك –كما سبق- رسالة
سماها "لماذا أنا ملحد؟"(3)
! جاء فيها: قوله عن نفسه: "أسست جماعة لنشر الإلحاد بتركيا، وكانت لنا
مطبوعات صغيرة أذكر منها: ماهية الدين، وقصة تطور الدين ونشأته… وبعد هذا
فكرنا في الاتصال بجمعية نشر الإلحاد الأمريكية، وكانت نتيجة ذلك تحويل
اسم جماعتنا إلى المجمع الشرقي لنشر الإلحاد"[url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#( 4 )](4)[/url] .
وقد رد على رسالته هذه: الدكتور أحمد زكي أبو شادي برسالة عنوانها: "لماذا أنا مؤمن؟"[url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#( 5 )](5)[/url]. ورد عليها: محمد فريد وجدي بمقالة عنوانها "لماذا هو ملحد؟"[url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#( 6 )](6)[/url]
انتحر
إسماعيل مظهر وله من العمر تسعة وعشرون سنة؛ أي في ريعان شبابه، فكانت
نهايته نهاية مأساوية لشاب مسلم موهوب، قال عنه الأستاذ أحمد حسن الزيات :
"كان شديد الذكاء.. واسع الثقافة"،[url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#7 )](7)[/url] وقال عنه الأستاذ محمد عبد الغني حسن بأنه صاحب "ذهن متوقد لامع"[url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#8 )]([/url] كان الأول على دفعته في البكالوريا[url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#( 9 )](9)[/url]، ثم حاز الدكتوراه وألّف مؤلفات كثيرة، ودرّس، وكان يحسن التحدث بست لغات[url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#( 10 )](10)[/url]،
كل هذا وهو في هذا العمر الصغير.. إلا أنه بعدها اختار الكفر على الإيمان،
وتدرج في مهاوي الضلال إلى أن وصل إلى آخر دركاته وهي الإلحاد –والعياذ
بالله- لتكون خاتمته في تكلم الجثة الطافية على مياه البحر آيةً لمن خلفه
من شباب الإسلام النابهين أن لا يفتروا بذكائهم ومواهبهم، فيخوضوا
–لأجلها- ذات اليمين وذات الشمال واثقين –زعموا!- من أنفسهم، معرضينها
للفتن والإنسلاخ من الدين؛ إما بإدمانهم العكوف على كتب أهل الضلال
والحيرة والشك كشأن أدهم، أو بمصاحبتهم وألفتهم ومن يشككهم في دينهم ويهون
عليهم الطعن فيه أو التحير من بعض شرائعه، مجانبين في ذلك أهل الإيمان
ساخرين من نصائحهم، لازمينهم بالتحجر وضيق الأفق!، ومبتعدين رويداً رويداً
عن الصراط المستقيم؛ خشية أن يقول قائلهم –ولو بعد حين- : "لقد خضت البحر
الخضم، وخليت أهل الإسلام وعلومهم، ودخلت في الذين نهوني عنه، والآن فإن
لم يتداركني ربي برحمته فالويل لي.." [url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#( 11 )](11)[/url] !
وإسماعيل
أدهم مجرد أنموذج سقته للإعتبار بحاله حيث ارتد على دبره بعدما جاءه الهدى
واستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير، وإلا فإن الأمثلة من تاريخنا القديم
والحديث معلومة مشهورة .
مساء الثالث والعشرين من شهر يوليو عام 1940م وجدت جثة "إسماعيل أدهم"
طافية على مياه البحر المتوسط، "وقد عثر البوليس في معطفه على كتاب منه
إلى رئيس النيابة يخبره بأنه انتحر لزهده في الحياة وكراهيته لها، وأنه
يوصي بعدم دفن جثته في مقبرة المسلمين ويطلب
إحراقها"(1) !! فمن هو إسماعيل هذا الذي آثر هذه النهاية المروعة ؟ !
يقول
عنه صاحب الأعلام : "إسماعيل بن أحمد بن إسماعيل بن إبراهيم باشا أدهم:
عارف بالرياضيات، له اشتغال بالتاريخ، ولد بالإسكندرية وتعلم بها، ثم أحرز
الدكتوراه في العلوم من جامعة موسكو عام 1931، وعين مدرساً للرياضيات في
جامعة سان بطرنسبرج، ثم انتقل إلى تركيا فكان مدرساً للرياضيات في معهد
أتاتورك ! بأنقرة ، وعاد إلى مصر سنة 1936 فنشر كتاباً وضعه في "الإلحاد"
وكتب في مجلاتها، أغرق نفسه بالإسكندرية منتحراً"(2)
قلت:
تأثر إسماعيل أدهم بالمد الشيوعي الإلحادي بسبب إدمانه قراءة إنتاج القوم
حتى علقت أفكارهم بعقله وتمكنت من قلبه ؛ فألف إثر ذلك –كما سبق- رسالة
سماها "لماذا أنا ملحد؟"(3)
! جاء فيها: قوله عن نفسه: "أسست جماعة لنشر الإلحاد بتركيا، وكانت لنا
مطبوعات صغيرة أذكر منها: ماهية الدين، وقصة تطور الدين ونشأته… وبعد هذا
فكرنا في الاتصال بجمعية نشر الإلحاد الأمريكية، وكانت نتيجة ذلك تحويل
اسم جماعتنا إلى المجمع الشرقي لنشر الإلحاد"[url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#( 4 )](4)[/url] .
وقد رد على رسالته هذه: الدكتور أحمد زكي أبو شادي برسالة عنوانها: "لماذا أنا مؤمن؟"[url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#( 5 )](5)[/url]. ورد عليها: محمد فريد وجدي بمقالة عنوانها "لماذا هو ملحد؟"[url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#( 6 )](6)[/url]
انتحر
إسماعيل مظهر وله من العمر تسعة وعشرون سنة؛ أي في ريعان شبابه، فكانت
نهايته نهاية مأساوية لشاب مسلم موهوب، قال عنه الأستاذ أحمد حسن الزيات :
"كان شديد الذكاء.. واسع الثقافة"،[url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#7 )](7)[/url] وقال عنه الأستاذ محمد عبد الغني حسن بأنه صاحب "ذهن متوقد لامع"[url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#8 )]([/url] كان الأول على دفعته في البكالوريا[url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#( 9 )](9)[/url]، ثم حاز الدكتوراه وألّف مؤلفات كثيرة، ودرّس، وكان يحسن التحدث بست لغات[url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#( 10 )](10)[/url]،
كل هذا وهو في هذا العمر الصغير.. إلا أنه بعدها اختار الكفر على الإيمان،
وتدرج في مهاوي الضلال إلى أن وصل إلى آخر دركاته وهي الإلحاد –والعياذ
بالله- لتكون خاتمته في تكلم الجثة الطافية على مياه البحر آيةً لمن خلفه
من شباب الإسلام النابهين أن لا يفتروا بذكائهم ومواهبهم، فيخوضوا
–لأجلها- ذات اليمين وذات الشمال واثقين –زعموا!- من أنفسهم، معرضينها
للفتن والإنسلاخ من الدين؛ إما بإدمانهم العكوف على كتب أهل الضلال
والحيرة والشك كشأن أدهم، أو بمصاحبتهم وألفتهم ومن يشككهم في دينهم ويهون
عليهم الطعن فيه أو التحير من بعض شرائعه، مجانبين في ذلك أهل الإيمان
ساخرين من نصائحهم، لازمينهم بالتحجر وضيق الأفق!، ومبتعدين رويداً رويداً
عن الصراط المستقيم؛ خشية أن يقول قائلهم –ولو بعد حين- : "لقد خضت البحر
الخضم، وخليت أهل الإسلام وعلومهم، ودخلت في الذين نهوني عنه، والآن فإن
لم يتداركني ربي برحمته فالويل لي.." [url=http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278#( 11 )](11)[/url] !
وإسماعيل
أدهم مجرد أنموذج سقته للإعتبار بحاله حيث ارتد على دبره بعدما جاءه الهدى
واستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير، وإلا فإن الأمثلة من تاريخنا القديم
والحديث معلومة مشهورة .
الهوامش :
(1) مجلة الرسالة : السنة الثامنة، المجلد الثاني، ص 1241، والأعلام الشرقية (ص 860) .
(2) الأعلام للزركلي (1/310 بتصرف) . وله ترجمة في الأعلام الشرقية لزكي مجاهد (ص 858-860)، وفي تراجم عربية، لمحمد عبد الغني حسن .
(3)
نشرها الدكتور أحمد الهواري ضمن الأعمال الكاملة لإسماعيل أدهم (3/80)
وتراجم عربية، ص 189. وذيل الملل والنحل، لسيد كيلاني، ص 91.
( 4 ) ذيل الملل والنحل، لسيد كيلاني، ص 91.
(
5 ) مجلة الرسالة، 5 أغسطس 1940م، وانظر: الإسلام والغرب، لمحمد الخير عبد
القادر، ص 61، وهوامش على دفتر التنوير، لجابر عصفور، ص136. وقد ذكر أن
أبا شادي نشرها في مجلة "الإمام" (سبتمبر 1937م).
( 6 ) نشرها الدكتور أحمد الهواري عقب رسالة إسماعيل مظهر، ضمن الأعمال الكاملة له (3/92).
( 7 ) وحي الرسالة (2/218).
( 8 ) تراجم عربية (ص 198) .
( 9 ) الأعلام الشرقية (ص 858) .
( 10 ) السابق (ص 859-860).
(
11 ) القائل هو أبو المعالي الجويني –غفر الله له- وهو من هو ذكاء وتمرساً
في علوم الكلام، ثم ختم ذلك بقوله : "وها أنذا أموت على عقيدة أمي" ! فهل
من معتبر ؟ ! . (انظر: شرح الطحاوية، ص 245، ط التركي والأرنؤط).
(2) الأعلام للزركلي (1/310 بتصرف) . وله ترجمة في الأعلام الشرقية لزكي مجاهد (ص 858-860)، وفي تراجم عربية، لمحمد عبد الغني حسن .
(3)
نشرها الدكتور أحمد الهواري ضمن الأعمال الكاملة لإسماعيل أدهم (3/80)
وتراجم عربية، ص 189. وذيل الملل والنحل، لسيد كيلاني، ص 91.
( 4 ) ذيل الملل والنحل، لسيد كيلاني، ص 91.
(
5 ) مجلة الرسالة، 5 أغسطس 1940م، وانظر: الإسلام والغرب، لمحمد الخير عبد
القادر، ص 61، وهوامش على دفتر التنوير، لجابر عصفور، ص136. وقد ذكر أن
أبا شادي نشرها في مجلة "الإمام" (سبتمبر 1937م).
( 6 ) نشرها الدكتور أحمد الهواري عقب رسالة إسماعيل مظهر، ضمن الأعمال الكاملة له (3/92).
( 7 ) وحي الرسالة (2/218).
( 8 ) تراجم عربية (ص 198) .
( 9 ) الأعلام الشرقية (ص 858) .
( 10 ) السابق (ص 859-860).
(
11 ) القائل هو أبو المعالي الجويني –غفر الله له- وهو من هو ذكاء وتمرساً
في علوم الكلام، ثم ختم ذلك بقوله : "وها أنذا أموت على عقيدة أمي" ! فهل
من معتبر ؟ ! . (انظر: شرح الطحاوية، ص 245، ط التركي والأرنؤط).
للمزيد
http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=278